كتاركت كير

راسلنا عبر الإيميل

info@cataracttreatmentcare.com

مواعيد الاتصال

متواجدون على مدار 24 ساعة

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

النظارة بعد عملية المياه البيضاء

إن أهم عرضٍ يعانيه مرضى المياه البيضاء هو ضعف وتشوّش الرؤية، والذي يجعلهم بحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية حتى يتمكنوا من الرؤية جيدًا. ولكن في بعض الأحيان حتى مع ارتداء النظارات الطبية قد لا يتمكّن المريض من الحصول على كفاءة الرؤية المطلوبة، وهو ما يجعله يلجأ إلى عملية المياه البيضاء لعلاج المشكلة من جذورها. ولكن يبقى السؤال.. هل ينبغي ارتداء النظارة بعد العملية أيضًا؟ هذا ما سنعرف إجابته خلال سطور هذا المقال.

كيف تحسّن عملية المياه البيضاء من كفاءة الرؤية؟

عندما يكون المريض مصابًا بالمياه البيضاء فإن ذلك يعني أن العدسة الداخلية التي تعمل على تركيز الضوء على الشبكية مُعتمة، فيتشتت الضوء الساقط عليها، وبالتالي لا تتكون صورة واضحة على الشبكية.

ويقتصر دور النظارات الطبية في علاج بعض حالات المياه البيضاء البسيطة، حيث تساهم في توضيح وتكبير الصورة المرئية فقط، ولكن يبقى الحل الجذري هو إزالة العتامة الموجودة داخل العين.

ومن أجل ذلك تُجرى عملية المياه البيضاء التي تُستبدل فيها العدسة المعتمة بأخرى صناعية شفافة، مما يجعل الضوء الساقط عليها ينكسر ويتركز على الشبكية ويكوّن صورةً واضحة.

هل يُمكن الاستغناء عن النظارة بعد عملية المياه البيضاء؟

تعرّف على أنواع عدسات المياه البيضاء..

إذا كان المريض يعاني من طول أو قصر النظر قبل عملية المياه البيضاء فلن تغني العملية عن ارتداء النظارة الطبية إلا في حالة واحدة، وهي زراعة العدسة مُتعدد البؤر.

فهناك أنواع مختلفة من عدسات المياه البيضاء، منها ما هو أحادي البؤرة، يساهم في تحسين النظر بعد العملية في مستوى واحدٍ فقط، إما المسافة القريبة أو البعيدة، وغالبًا ما تكون المسافة البعيد ويحتاج المريض حينها إلى ارتداء نظارة القراءة عند الرغبة في رؤية الأجسام القريبة بوضوح.

ونوع آخر يختص بعلاج الاستجماتيزم (وهي مشكلة تتسبب في تركيز الضوء على عدة نقاط على الشبكية، مما يجعل الصورة المرئية مزدوجة.

أما النوع الأفضل والذي يساعد المريض على الاستغناء عن النظارة نهائيًا هو العدسة متعددة البؤر، إذ تُساهم هذه العدسة في تحسين كفاءة الرؤية في المسافات البعيدة والمتوسطة والقريبة.

هل ينبغي ارتداء النظارة الشمسية بعد عملية المياه البيضاء؟

يُنصح بارتداء النظارات الشمسية دومًا بعد عمليات الليزك وتصحيح النظر، وذلك لحماية أنسجة القرنية التي هي الطبقة الخارجية في العين، ولكن من الضروري أن يرتدي المريض الذي خضع لعملية المياه البيضاء النظارة الشمسية كذلك؟

إن الأمر ليس بنفس الأهمية أو الخطورة بالنسبة لمريض المياه البيضاء، ولكن ينصح الأطباء بارتداء النظارة الشمسية بعد عملية المياه البيضاء لحماية العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي من شأنها أن تضر بالعين.

أهم الأسئلة الشائعة بشأن النظارات الطبية بعد عملية المياه البيضاء

فيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة بالنظارات الطبية بعد عملية المياه البيضاء:

هل يُمكنني ارتداء نفس نظارتي الطبية بعد عملية الماء الأبيض في العين؟

نعم، يُمكن ذلك إذا فحص قياس النظر بعد العملية مطابقًا لما قبل العملية، وإلا فستحتاج إلى تغيير النظارة حسب القياسات الجديدة بعد العملية.

كيف اختار نوع العدسة المزروعة في أثناء العملية؟

سيوضح لك الطبيب مزايا وعيوب كل نوعٍ من أنواع العدسات التي يُمكن زراعتها، وسيتيح لك اختيار النوع المناسب حسب نمط حياتك واحتياجاتك اليومية.

هل احتاج الى نظارة قراءة بعد عملية المياه البيضاء؟

ستحتاج نظارة القراءة في حال أن زرع لك الطبيب العدسة أحادية البؤرة فقط، أما إذا استخدم العدسة متعددة البؤر فلن تحتاج إلى هذه النظارة أو غيرها.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في موقعنا

Search

أحدث المقالات

اشترك في القائمة البريدية

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك مواضيع موقعنا مباشرة إلى بريدك الإلكتروني