كتاركت كير

راسلنا عبر الإيميل

info@cataracttreatmentcare.com

مواعيد الاتصال

متواجدون على مدار 24 ساعة

خطورة المياه البيضاء على العين

خطورة المياه البيضاء على العين

المياه البيضاء هو مرض شائع، يصيب الكبار والصغار، ولكنه يصيب الكبار بنسبة أكبر، وفي بداية الإصابة قد لا تظهر خطورة المياه البيضاء على العين، وقد يتمكّن المريض من الرؤية بصورة مرضية، ومع تطور المياه البيضاء يبدأ نظر المريض في التأثر تدريجيا، حتى يصبح المريض غير قادر على ممارسة أنشطته اليومية نتيجة ضعف النظر الشديد. ولكن هل يصل الأمر إلى هذا الحد وحسب؟ أم أن المرض من الممكن أن يتطور ويتسبب في خطورة حقيقية على المريض؟ سنجيب في هذا المقال على هذا السؤال.

ما هو تأثير المياه البيضاء على العين؟

تتسبب المياه البيضاء في التقليل من جودة حياة المريض بسبب ضعف النظر وضبابية الرؤية التي تتطور مع مرور الوقت، فكلما تُركت المياه البيضاء دون علاج زادت تغيّرات العدسة، وبالتالي تزيد ضبابية الرؤية.

وفي البداية قد لا يلاحظ المريض وجود مشكلة سوى “الشبورة” أو ضبابية الرؤية قليلًا، دون التأثير على رؤية التفاصيل الدقيقة للأشياء، ومع تطور المرض يزداد ضعف النظر تدريجيا.

نتيجة للتطور التدريجي للمرض، يحدث تكيف للمريض مع درجة ضعف الرؤية الجديد حتى إن بعض المرضى بعد معرفتهم بأنهم مصابون بالمياه البيضاء لا يفكّرون في اللجوء لعملية المياه البيضاء، ويكتفون بتغيير النظارات الطبية كل فترة لتحسين الرؤية نسبيا بالرغم من ضعفها حتى مع ارتداء النظارة. ولكن هل هذه الطريقة صحيحة في التعامل مع مرض المياه البيضاء؟ 

فيما يلي نذكر أضرارًا أخرى لإهمال علاج المياه البيضاء في العين.

خطورة المياه البيضاء على العين

في حالة ترك المياه البيضاء دون علاج فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات، أهمها:

ضعف النظر

حتى يرى الإنسان بصورة سليمة وواضحة يجب أن تكون عدسة العين الداخلية شفافةً تمامًا، ولكن مع الإصابة بالمياه البيضاء تفقد عدسة العين شفافيتها، ومع الوقت تظل تفقد شفافيتها حتى يصل المريض إلى مستوىً قليل جدا من الرؤيةيعيقه عن ممارسة الحياة بصورة طبيبعية.

تحجّر عدسة العين

في حالة إهمال علاج المياه البيضاء لفترة كبيرة تفقد عدسة العين مرونتها وتصير متحجّرة، مما قد يتسبب في صعوبة ازالتها بالطرق المتقدمة كالفاكو والفمتوليزر، ويستلزم إزالتها بالجراحة التقليدية لإزالة العدسة المتحجرة.

ارتفاع ضغط العين وحدوث مياه زرقاء مضاعفة

وقد يحدث هذا الأمر في بعض أنواع المياه البيضاء أو في حال ضيق زاوية الحجرة الأمامية، مما يستلزم إزالة المياه البيضاء  بصورة عاجلة.

تهتك الحزام الدائري للعدسة

وهو ما يؤدي لصعوبة بالغة في العملية، ويصعب عملية زراعة العدسة بعد ازالة المياه البيضاء.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في موقعنا

Search

أحدث المقالات

اشترك في القائمة البريدية

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك مواضيع موقعنا مباشرة إلى بريدك الإلكتروني