كتاركت كير

راسلنا عبر الإيميل

info@cataracttreatmentcare.com

مواعيد الاتصال

متواجدون على مدار 24 ساعة

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ سؤال يطرحه الكثير من المرضى المرشحين لعملية المياه البيضاء، تلك العملية التي تخلصهم من واحدة من المشكلات التي تؤثر على الرؤية بصورة كبيرة، وليس ذلك وحسب، بل تؤثر على نمط حياتهم بالكامل.

ومن خلال سطور هذا المقال سنعرف متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء، وسر الإصابة بـ رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء، والمدة اللازمة للتعافي من هذه العملية، والتعليمات التي يجب على المريض أن يلتزم بها خلال هذه الفترة حتى تكون قصيرة وآمنة، ويحصل على النتيجة المرجوّة من العملية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟

دائمًا ما يرغب المصابون بالمياه البيضاء أو الكتاركت في معرفة متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء، إذ يشيع لدى البعض أن النظر لا يتحسن إلا بعد مرور عدة أشهر من العملية، ويظن البعض الآخر أنهم لن يحصلوا على الرؤية الجيدة إلا بعد مرور عدة أسابيع، بل ويظن البعض أنه سيحتاج إلى ارتداء ضمادة على العين بعد العملية لعدة أيام، ومن ثم يتمكن بعدها من إزالتها وتتحسن رؤيته تدريجيًا.

ولنعلم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال من المهم أن نتطرق إلى معرفة بعض التفاصيل عن هذه العملية.. فعملية المياه البيضاء تتم عن طريق إزالة العدسة المعتمة (المياه البيضاء، أو الساد)، ومن ثم استبدالها بعدسة أخرى صناعية.

وهذه العملية تتم بواسطة الليزر أو الفاكو (الموجات فوق الصوتية) -في وقتنا الحالي-، وفي حالات نادرة قد يحتاج المريض إلى الجراحة التقليدية لإزالة المياه البيضاء.

وفي أغلب الحالات -التي تعتمد على الليزر أو الفاكو- تتحسن الرؤية بداية من اليوم الأول للعملية، ويستمر هذا التحسن التدريجي حتى تمام الأسبوع الأول من العملية، أما في الحالات التي تخضع للجراحة التقليدية فإن الرؤية تتحسن بداية من اليوم التالي للعملية، ولكن قد تطول مدة التحسن التدريجي للرؤية مقارنة بعملية الفاكو أو الليزر.

ولكن إلى متى يظل هذا التحسن التدريجي؟ أو بمعنى آخر.. متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

لنعرف متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء علينا أن نعرف أن ذلك يعتمد على عدة عوامل، من أهمها:

نوع العدسات المزروعة للمريض

كما وضحنا سابقًا، يتم إزالة العدسة المعتمة واستبدالها بعدسة أخرى صناعية.. هذه العدسة ليس لها نوع واحد، وإنما هناك عدة أنواع لعدسات المياه البيضاء، فهناك عدسة أحادية البؤرة تساعد المريض في التخلص من نظارة المسافات البعيدة، ولكن يظل المريض محتاجًا لنظارة القراءة أو نظارة المسافات القريبة.

وهناك عدسات متعددة البؤر، وهي التي تساعد المريض في التخلص من النظارات الطبية تمامًا، وذلك بسبب تعدد البؤر البصرية الموجودة فيها، والتي تتيح الرؤية في المسافات البعيدة والقريبة والمتوسطة.

وقد يزرع المريض عدسات لمعالجة الاستجماتيزم، أو عدسات لمعالجة بعض التشوهات البصرية، مثل ضعف تباين الألوان، وضعف الرؤية الليلية.

كلُّ هذه الأنواع يتكيف معها العقل بطريقة مختلفة، وبالتالي تختلف المدة التي يستقر فيها النظر مع كل نوع من هذه العدسات. وتحتاج العدسات متعددة البؤر أطول مدة بعد العملية حتى يستقر النظر ويتكيف عليها العقل، بينما يستقر النظر بسرعة مع العدسات أحادية البؤرة، حتى إنه عادة ما يستقر بعد مرور أسبوع من الإجراء.

الأمراض المصاحبة للمياه البيضاء

من أهم العوامل التي تساعدنا في معرفة متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء هي تحديد ما إذا كان المريض يعاني من أي أمراض أخرى في العين أم لا، وذلك من خلال التشخيص الجيد للمريض قبل العملية.

فأمراض الشبكية -مثل ارتشاحات الشبكية، واعتلال الشبكية- قد تؤثر بصورة كبيرة على استقرار النظر، وربما يستقر النظر لهؤلاء المرضى بعد شهر أو أكثر من العملية.

ملحوظة: تؤثر الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط أيضًا على الفترة التي يستقر فيها النظر بالنسبة للمريض، وتؤثر بصورة كبيرة أيضًا على نجاح العملية، ولذا لا تُجرى العملية إلا بالتعاون مع الطبيب المتخصص في علاج السكري والضغط لضبط مستوياتهما في الدم قبل الخضوع للعملية، وإلزام المريض بمتابعتهما دوريًا حتى تظل مستوياتهما منضبطة في الدم.

مدى التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية

يوصي الأطباء بضرورة الالتزام بعدة تعليمات خلال فترة التعافي بعد عملية المياه البيضاء، إذ إن التزام المريض بهذه التعليمات يعني سرعة التعافي، وبالتالي سرعة استقرار النظر بعد تحسنه، وعدم التزامه بهذه التعليمات قد يؤثر على فترة التعافي واستقرار النظر.

ولذا سنتحدث في الفقرة القادمة عن أهم التعليمات الواجب اتباعها خلال فترة التعافي بعد عملية المياه البيضاء.

فترة التعافي بعد عملية المياه البيضاء

إن فترة التعافي بعد عملية المياه البيضاء عادة ما تستغرق أسبوعًا إلى أسبوعين، وخلال هذه الفترة يتحسن النظر تدريجيًا حتى يصل إلى مرحلة الاستقرار (وهذا ما تعرفنا عليه من خلال إجابة سؤال “متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟”)، ويجب أن يلتزم المريض بعدة تعليمات خلال هذه الفترة حتى تمر مرحلة التعافي بسلام ويحصل على أفضل النتائج من العملية.

إليك أهم تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء:

  • تطبيق قطرات المضاد الحيوي لتجنب الإصابة بالعدوى بعد العملية.
  • تطبيق القطرات المرطبة لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • تجنب القيام بالأنشطة الرياضية القوية، أو النشاطات التي توّلدُ ضغطًا شديدًا على العين.
  • يفضّل النوم مستلقيًا على الظهر خلال أول يوم بعد العملية.

وأخيرًا، يجب استشارة الطبيب فور ظهور أي أعراض غير طبيعية بعد العملية، ولا يجب تطبيق أي قطرات على العين إلا بعد استشارة الطبيب.

ما هو سبب الإصابة بـ رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء؟

بعض المرضى قد تظهر لديهم رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء، وهي نوعان، ضبابية في أول يومين بعد العملية، وهذه طبيعية وسرعان ما ستزول تدريجيًا، ويتحسن النظر تمامًا بعد أسبوع أو أكثر على ما وضحناه سابقًا.

أما النوع الثاني، فهو الضبابية التي تحدث على عدسة العين المزروعة بعد فترة من العملية، وتنتج عن وجود عتمات على الكبسولة الخلفية لعدسة العين، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق عملية بسيطة تسمى عملية ليزر الياج لإزالة عتامة الكبسولة الخلفية.

وهي عملية بسيطة لا تحتاج إلى التخدير الكلي، بل قد يكتفى بالتخدير الموضعي عن طريق القطرات، وتستغرق دقيقة إلى 5 دقائق للعين الواحدة، وتتحسن الرؤية في نفس اليوم الذي يخضع فيه المريض لهذه العملية، وينتهي ما يشعر به من رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء.

أجبنا في هذا المقال عن العديد من التساؤلات الهامة، مثل “متى تتحسن الرؤية بعد عملية المياه البيضاء؟”، و”متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟”، وإذا كان لديكم المزيد من الاستفسارات حول مرض المياه البيضاء أو العمليات المتعلقة به يمكنكم تصفح المقالات الموجودة على موقعنا.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في موقعنا

Search

أحدث المقالات

اشترك في القائمة البريدية

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك مواضيع موقعنا مباشرة إلى بريدك الإلكتروني