كتاركت كير

راسلنا عبر الإيميل

info@cataracttreatmentcare.com

مواعيد الاتصال

متواجدون على مدار 24 ساعة

نصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة 

نصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة 

نصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة 

قد ينشغل الواحد منا إذا خضع لأي إجراء جراحي بتفاصيل ذلك الإجراء وخطوات الاستعداد له، ولا سيما مريض المياه البيضاء الذي قد يُركّز على كل تفصيلة قبل العملية أو خلالها، لكنه قد يغفل أن ما بعد العملية لا يقل أهميةً، بل تكاد تكون النصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة خطوةٌ هامّةٌ حتى تؤتي العملية ثمارها، ويتجنب المريض بها مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء.

عملية المياه البيضاء

إن المياه البيضاء (Cataract) أحد أشهر الأمراض التي تصيب عدسة العين، لتتحول من بلورة شفافة ونقية إلى أخرى قد تحللت بروتيناتها إلى أن أعتمت بمرور الوقت؛ ومن ثم يعجز شعاع الضوء أن يصل إلى العصب البصري المسؤول عن إرسال الإشارات للمخ لذا يشكو المريض من بعض الأعراض، ومن أبرزها:

  • الرؤية الضبابية أو المشوشة.
  • صعوبة الرؤية الليلية.
  • يرى المريض وكأن هناك هالات حول مصادر الضوء.
  • يميل لون كل شيء إلى الأصفر.

وهنا يأتي دور عملية المياه البيضاء، إذ كانت العملية تُجرى عن طريق الشقوق الجراحية لإزالة العدسة التالفة وزراعة السليمة ثم غلق الجرح بالغرز الطبية، مما يجعلها عملية مجهِدة لكلٍ من الطبيب والمريض.

أما الآن، وفي ظل تطور تكنولوجيا الفيمتوليزر (Femtosecond laser)، أو الموجات فوق الصوتية صارت العملية تُجرى في غضون عدة دقائق عن طريق تفتيت العدسة المصابة فقط وزراعة السليمة بأقل قدر من المضاعفات.

أهمية عملية المياه البيضاء وزراعة العدسة 

يؤدي التهاون في علاج المياه البيضاء إلى ضعف النظر التدريجي إلى أن ينتهى بالعمى، ولن يتوقف الأمر عند ذلك بل يتفاقم الأمر ليشمل:

  • تحجر عدسة العين بمرور الوقت، مما يضطر المتخصصين إلى إزالة العدسة بالكامل عن طريق الجراحة التقليدية أو تفتيتها بإحدى الطرق الحديثة، مثل الموجات فوق الصوتية أو تقنية الفيمتو ليزر لكن بجرعات مرتفعة قد تؤدي إلى:
  • حدوث قطع في محفظة العدسة الخلفية.
  • يؤثر سلبًا على الخلايا الطلائية الخلفية المبطنة للقرنية.
  • يمكن أن تمتص العدسة السائل الموجود بكرة العين فيزيد سُمكُها، مما يؤدي إلى انغلاق زاوية العين وارتفاع ضغطها مسببةً ما يُعرف بالجلوكوما الناتجة عن المياه البيضاء.
  • تهتك الحزام الدائري المُثبت للعدسة ومن ثم زيادة احتمالية سقوطها على الشبكية.

أهم النصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة

ينبغي لمريض المياه البيضاء أن يلتزم بكل توجيهات الطبيب المُعالِج من نصائح بعد عملية المياه البيضاء وزرع عدسة، وذلك للحفاظ على نتائج العملية والتمتع بنتائجها لفترة طويلة، ومن أبرزها:

  • تطبيق القطرات الموصوفة بعد العملية في مواعيدها المحددة، وتشمل القطرات المرطبة والمضاد الحيوي ومضاد الالتهاب، وذلك لأن العين قد تعاني من بعض الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء، مثل الجفاف.
  • الحرص على عدم وصول الماء إلى العين عند الاستحمام، ويفضل عدم استعمال الدش، والاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن، لأن بخار الماء قد يؤثر على سلامة العين بعد العملية.
  • الابتعاد عن الأنشطة الرياضية التي تسبب ضغطًا على العين، وعلى رأسها السباحة.
  • الإقلاع عن التدخين، خاصةً الأيام الأولى بعد العملية حتى تتم عملية الالتئام بسهولة، وتتأقلم العين مع العدسة الجديدة بسرعة دون التعرض لـ مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء.
  • تجنب الانحناء مثلما يحدث في الركوع أو السجود، لأن ذلك قد يسبب ضغطًا على العين.
  • الابتعاد عن الشاشات الذكية وعدم الإفراط في التعرض لها إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب النوم على البطن، إذ يُفضّل النوم على الظهر أو جانب العين السليمة، كما يُنصح بارتداء المنامة لتجنب فرك العين في أثناء النوم عن طريق الخطأ.
  • تجنب التعرض للشمس بعد عملية المياه البيضاء، لأن ذلك لا شك سيزيد من التهاب العين وتهيجها.
هل يتغير شكل العين بعد عملية المياه البيضاء؟

قد يتساءل البعض حول تغيّر لون العين أو شكلها بعد زراعة العدسة لعلاج المياه البيضاء؛ لذا نوضح أن المريض قد يلاحظ احمرار العين وتهيجها بعد العملية مباشرةً، وتزيد في حالة التعرض للشمس بعد عملية المياه البيضاء، كما تزيد في حالة عدم الالتزام بالنصائح المذكورة سلفًا.

أما عن تغير لون العين فإن ذلك لن يحدث لسببين، هما:

  • العدسة الجديدة تكون شفافة ونقية تمامًا لتسمح بمرور الضوء خلالها.
  • المسؤول عن لون العين هو القزحية (iris)، وليس عدسة العين.

هل يمكن أن تعود المياه البيضاء بعد العملية؟

إذا لاحظ المريض تشوشًا بالرؤية بعد العملية فإن ذلك يرجع لإعتام محفظة العدسة الخلفية، وليس العدسة المزروعة، لكن ذلك لا يدعو للقلق إذ يمكن علاجها عن طريق إجراء المسح بالليزر، والجدير بالذكر أنه إجراء لا يحتاج لدخول العمليات مرة أخرى.

وفي النهاية، لابد أن يدرك المريض أن العينين جوهرتان لا يمكن التهاون في الحفاظ عليهما، وأن السعي لوقايتهما من زيادة الآثار الجانبية بعد عملية المياه البيضاء أمر ضروري لا يمكن التغاضي عنه أو إغفاله على أي حال.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بقطرات العين فقط؟

في الحقيقة يعد إجراء إزالة العدسة المعتمة وزراعة أخرى سليمة ونقية تمامًا هو الحل الوحيد المُجدي في حالات المياه البيضاء.

هل يحتاج المريض للنظارة الطبية بعد عملية المياه البيضاء؟

يرجع ذلك إلى نوع العدسة المزروعة، إذ إن بعض أنواع العدسات يحتاج معها المريض للنظارة الطبية، مثل العدسة أحادية البؤرة، أما إذا كانت متعددة البؤر فلا يحتاج إلى ارتداء النظارة الطبية معها.

متى تتحسن الرؤية بعد زراعة العدسة؟

يمكن للمريض أن يعود لكافة أنشطته اليومية بلا استثناء في غضون أسبوع بعد العملية، إذ تكون العين قد استعادت كفاءتها خلال هذه الفترة.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في موقعنا

Search

أحدث المقالات

اشترك في القائمة البريدية

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك مواضيع موقعنا مباشرة إلى بريدك الإلكتروني